تعديل

السبت، 5 يناير 2013

10 طرق سهلة للحفاظ على بريق وصحة عينيك

احيانا كثيرة نستخف بصحة أعيننا ، على الرغم من  أنها تنير طريقنا .. ونقدم لكم مجموعة من الطرق البسيطة للحفاظ على صحة وبريق أعيننا ..

 1- مراقبة الوزن
تعتبر البدانة أكثر فأكثر عامل خطر لكل الأسباب الأربعة الرئيسية لفقدان البصر فالشخص الذي يكون مؤشر وزن الجسم عنده أكثر من 35 يعتبر معرضاً لداء السكري 80 مرة أكثر من الشخص الذي يكون مؤشر وزن الجسم عنده أقل من 22. كما أن خطر التعرض لإعتام عدسة العين يتضاعف نتيجة الوزن الزائد.

2- النظر أبعد من الجزر
التغذية السيئة يمكن أن تلحق الضرر بالعينين، بما في ذلك إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالشيخوخة. و مضادات التأكسد هي الأساس للحفاظ على صحة مثالية للعينين تتواجد في الفاكهة والخضار ذات الألوان الداكنة مثل السبانخ والخوخ.

3- ممارسة يوغا العينين
يوصى بتمرين العينين، عبر تقوية عضلات العينين وتمديدها. إليك التمرين التالي: أبرمي عينيك، في اتجاه عقارب الساعة، لا تجهدي عينيك كثيراً ، توقفي وابرمي عينيك في الاتجاه المعاكس. كرري التمرين مرتين في كل اتجاه، ثم أغمضي عينيك بسرعة وافتحيهما مرات قليلة، ثم أغمضي عينيك واسترخي.

4- اعتماد النظافة الجيدة
العين الحمراء هي الدليل الأكثر وضوحاً على التهاب باطن الجفن ينجم هذا الالتهاب عن تحسس من مواد كيميائية، أو حساسية أو التهاب جرثومي أو فيروسي. لذلك من المهم عدم مشاركة الفوط والمناشف، وغسل اليدين بشكل مستمر، و عدم فرك العينين.

5- التوقف عن التدخين
يعتبر المدخنون أكثر عرضة لإعتام عدسة العين ويمكن أن يعانوا خللاً في رؤية الألوان لأن النيكوتين يسمم العصب البصري.

6- وضع النظارات الشمسية
إن ترك العينين عاريتين أمام وهج الشمس، حتى في الشتاء، يمكن أن يسبب ضرراً طويل الأمد. تأكد من أن النظارات الشمسية تحمل علامة CE، التي تظهر أن العدسات تلبي المعايير الأوروبية أو لصيقة UV400. يصبح البؤبؤ أصغر في الضوء الساطع.

7- الحماية من  شاشة الكمبيوتر
الاستعمال الطويل الأمد لشاشة الكمبيوتر يمكن أن يفضي إلى ما يعرف بتناذر رؤية الكمبيوتر الذي تشمل أعراضه إجهاد العين، ازدواج الرؤية وقصر موقت في النظر. عند العمل أمام شاشة الكمبيوتر، ينخفض معدل طرف العينين، مما يسبب جفافاً في العينين.

8- الخضوع لفحص العينين
يجب الخضوع لفحوص منتظمة للعينين، يتغير بصرنا مع الوقت ويبدأ عادة بالتدهور بدءاً من أواخر الثلاثينات الفحص المنتظم للعينين، أمر ضروري قد يساعد أيضاً في تشخيص مشكلات طبية أخرى مثل مشكلات الغدة الدرقية.

9- تنشق الياسمين
اكتشف الدكتور ألان هيرش، مدير العلوم العصبية في مؤسسة أبحاث وعلاج الشم والتذوق في شيكاغو، أن تنشق الزيت العطري للياسمين قد يحسن قدرتنا على تركيز انتباهنا البصري. إنها رائحة تطلق موجات بيتا في الجهة الأمامية من الدماغ، مما يحفز اليقظة.

10- النهوض عن الأريكة
تحتاج العينان إلى الأوكسيجين للبقاء براحة وصحة، ويمكن لتمارين الأيروبيك أن تزيد موارد الأوكسيجين إلى العصب البصري وتخفض الضغط في العين.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More