تعديل

السبت، 5 يناير 2013

فوائد النوم على الجانب الأيسر بالنسبة للحامل

 
فوائد النوم  على الجانب الأيسر بالنسبة للحامل
فوائد النوم  على الجانب الأيسر بالنسبة للحامل
فوائد النوم  على الجانب الأيسر بالنسبة للحامل
 

 أوصى طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ، الحوامل بضرورة الاستلقاء على جانبهن الأيسر واستدعاء طبيب طوارئ على الفور، إذا شعرن بهبوط في الدورة الدموية. وأضاف رئيس "الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء" في مدينة ميونيخ أنّ أعراض هبوط الدورة الدموية تتمثل في الشعور المفاجئ بضيق في التنفس والإصابة بدوار أو غثيان أو عدم انتظام ضربات القلب.

وأرجع الطبيب الألماني هذه الاضطرابات إلى الضغط الذي يسبّبه الجنين أثناء وجوده في الرحم على الوريد الأجوف السفلي. علماً أنّ الأخير مسؤول عن نقل الدم من الجزء السفلي في الجسم إلى القلب، ما يؤدي إلى ضعف سريان الدم إلى قلب الأم في هذا الوقت، فالإصابة بهبوط في الدورة الدموية. ولفت إلى أنه يُمكن تخفيف الحمل عن هذا الوريد عندما تستلقي المرأة الحامل على جانبها الأيسر.

وأضاف ألبرينغ أنّ الحامل لا تصاب بما يُعرف بـمتلازمة انضغاط الوريد الأجوف السفلي، إلا في مراحل متأخرة من الحمل، عندما يُصبح حجم الطفل كبيراً، خصوصاً عندما تنام المرأة على ظهرها لفترات طويلة؛ إذ يتسبب ذلك في ضغط الرحم بوزنه كاملاً على الوريد الأجوف السفلي، ما قد يؤدي في أسوأ الأحوال إلى حدوث ولادة مبتسرة.

وللوقاية من ذلك، أكدّ ألبرينغ على أهمية ألا تستلقي الحامل على ظهرها لفترات طويلة، مع الحرص على أن تنام على أحد جانبيها ليلاً قدر الإمكان.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More