تعديل

السبت، 5 يناير 2013

تساقط الشعر..أسبابه و علاجه

تساقط الشعر..خلطات علاجية فعالة


تساقط الشعر حالة شائعة عند الذكور أكثر منها عند الإناث ولها أسباب كثيرة وأشكال عديدة، وقد تؤدي إلى الصلع عندما لا يتم تعويض المفقود من الشعر، ويمكن حصر تساقط الشعر في الأسباب التالية:
- إستعمال حبوب منع الحمل و حصول الحمل وبعد الولادة.
- إتباع نظاماً غذائياً قاسياً لإنقاص الوزن.
- إستعمال مجفف الشعر (السشوار) بكثرة.
- طرق التسريح المختلفة، التي تؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه، مثل: فرد الشعر، وتمويجه، وصبغه.. الخ.
- التوتر النفسي والكآبة التي لها دور كبير في ضعف مناعة الإنسان، وحدوث تساقط الشعر.
- كثرة الكيماويات التي دخلت في طعامنا وشرابنا ولوّثته مما جعلها تتفاعل داخل الجسم وتطلق ما يسمى بالشوارد الحرة Free radicals، وتساعد في ظهور أمراض وأعراض عديدة، ومن بينها تساقط الشعر.
أما إن سقط الشعر بصورة غير طبيعية، فهذه مجموعة من الوصفات الشعبية التي قد تنفعك:
- عجينة الحناء: توضع على الرأس، ثم يضمد إما من المساء إلى الصباح، أو من الصباح إلى المساء، ويغسل بعدها الشعر بالماء الدافئ، ويمكن أن تكرر العملية؛ فإنها تقوي الشعر، وتمنع من تساقطه.
- تسريح الشعر بمزيج من خل التفاح و الماء: يجب أن يكون الماء ضعف خل التفاح ويضاف قليل من الملح، وهذه الوصفة مفيدة لإزالة قشرة الرأس.
- الخُبيزة: تغلى كمية من الخُبيزة بالماء، ويفرك بها الشعر مرتين يومياً، ويداوم على استعماله إلى أن يتوقف تساقط الشعر.
- مزيج الخل و عصير الجرجير: يحضر المزيج بخلط مقادير متساوية من الخل وعصير الجرجير لتدليك جلدة الرأس يومياً إلى أن يتوقف تساقط الشعر.
- عصير الرشاد و البصل: يفرك الرأس به إلى أن يتوقف تساقط الشعر.
- مسحوق بذور الحلبة وعصير أوراق الصبار والإغاف Agave: تحضر عجينة توضع فوق الرأس من حين لآخر، تساعد في تأخير حدوث الصلع.
- ملعقة كبيرة من الرشاد الناعم، وملعقة صغيرة من الثوم المهروس، وملعقة كبيرة من العسل وكوب من الماء: تخلط وتدلك به فروة الرأس يومياً، لمدة عشرين يوماً.
- مغلي نبات القرّيص و كذلك مغلي أوراق شجر السدر والأثل: يتم غلي 30 غراماً من أوراق هذه النباتات في ½ لتر ماء بضع دقائق، يحفظ في الثلاجة وتدلك به فروة الرأس يومياً حتى يتوقف التساقط وينمو الشعر من جديد.
- تناول الأعشاب التي لها خصائص مضادة للكيماويات الداخلة إلى الجسم مثل  القرّيص ونبات الحرشف البرّي والجزر: على شكل مغلي أو عصير، كما توجد تركيبة تدعى »منقّي الدم« مصنوعة من الأعشاب لها خصائص إيجابية جداً في وقف التساقط بالإضافة إلى عشبة القمح الخضراء.
الأدوية الحديثة:
- تعتمد على التشخيص، وتحديد سبب سقوط الشعر إن أمكن، فإن وجدت القشرة في جلدة الرأس؛ فإن (الشامبوات) المضادة للقشرة تساعد في توقف تساقطه، وهذه (الشامبوات) كثيرة جدا،ً وما يصلح لمريض لا يصلح لغيره، ويجوز استعمالها دون وصفة طبية، مثلها مثل الصابون في ذلك.
- أدوية حديثة تزعم القدرة على إنبات الشعر عند الذكور، وهذه ما زالت قيد الدراسة والتجارب، ولم يثبت منها شيء من الناحية العلمية المجردة.
- قد يحتاج الشخص الى تحليل نسبة الحديد في الدم وفيتامين ب12 ومادة الزنك حيث أن النقص فيها قد يكون له دور في تساقط الشعر.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More